تفاصيل محاولة اغـ ـتيال وزير ومسؤول داخل المطار

 

أطلق جندي بالجيش الشعبي، النار على مولانا ابيونوينق ماجيط، وزيرة الحكم المحلي، بدولة جنوب السودان، داخل مطار اقوك في محافظة رومامير.

 

وقال”كير ماتوك” زوج الوزيرة إن زوجته غادرت إلى منطقة أبيي من جوبا وهي برفقة ابنها انيار (منصور) ويبلغ من العمر ثلاثة سنوات ونصف و ابنتها أبوك، وتبلغ من العمر سنة و شهرين، وأشار إلى انها بعد وصولها الى مطار أقوك في محافظة رومامير، واثناء انتظارها لحقيبتها في استراحة المقاطعة، برفقة المحافظ، قام بعض الأفراد التابعين للجيش الذين تم نشرهم في المنطقة بإطلاق النار على المحافظ، العقيد أيويل كير بهدف اغتياله وكذلك الوزيرة، ومن ثم بدأ إطلاق نار كثيف من قبل عناصر الجيش هؤلاء، الحمدلله لم تصاب الوزيرة بأي اذى وكذلك أولادنا.

 

وأضاف “لكنهم عاشوا ظروف و أوقات عصيبة للغاية عندما اتصلت وتحدثت مع ابني منصور قال لي “بابا الجيش ضربنا قمنا جرينا” لكن الحمدلله بانهم لم يصابوا بأي اذى”

وقال كير في منشور على صفحته  إنه بعد ان أنتهى إطلاق النار والسيطرة على هذه المجموعة تم اكتشاف أنهم قاموا بكسر سيارة الوزيرة ونهبوا محتوياتها، حتى أن هاتف أبني الذي لا يفارقه نهبت أيضاً، وكذلك هواتف المحافظ ايويل كير.

 

وتابع “رسالتي لقيادة الجيش يجب عدم التساهل مع مثل هذه الجرائم و الممارسات وسط الجيش لأنها تشوه الصورة الوطنية والتاريخية لهذا الجيش الذي قدم الكثير في حرب التحرير ولقد كانوا غير سند للجنوبيين في مجابهة التنكيل و القتل الذي كان يمارسها الجيش السوداني، على الرغم من الظروف الصعبة التي نمر به في كافة مؤسسات الدولة لكن الجيش يجب أن نحافظ عليها بعيداً من الانتماء القبلي و التأثيرات الاثنية”.

وأضاف “على قيادة الجيش تكوين لجنة التحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة ومحاكمة المتورطين فيها ومحاسبة القادة المسئولين عن هذه القوات”.