الاحداث نيوز
عين الحقيقة

المبعوث الأمريكي يدلى بتصريحات جديد

دعا بريللو كلا الطرفين إلى الالتزام بجميع تعهداتهما وفقًا لإعلان جدة، وأن يحرصا على توفير الحد الأدنى من الحماية للمدنيين الأبرياء من الأذى.

انتقد توم بريللو، المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، يوم الخميس، تصاعد أعمال العنف في البلاد وسقوط القتلى، بينما تركز الجهود على تهدئة النزاع من خلال المحادثات في جنيف.

قال بريللو في تغريدة على إكس: “بينما نركز في سويسرا على إنقاذ الأرواح، نشعر بالقلق لرؤية تصاعد العنف من قبل قوات الدعم السريع والجيش السوداني هذا الأسبوع، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 مدني في مناطق متعددة”.

وأضاف: “إن الهجمات التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر، وكذلك القصف العشوائي وإطلاق النار، تُعد انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني.”

ندعو كلا الطرفين إلى الالتزام بكافة واجباتهما وفقاً لإعلان جدة، وذلك على الأقل من خلال توفير الحد الأدنى من الحماية للمدنيين الأبرياء من الأذى.

نفذت طائرات تابعة للجيش السوداني يوم الثلاثاء غارات جوية استهدفت مناطق مكتظة بالسكان في مدينة الضعين بولاية شرق دارفور، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين، سواء قتلى أو جرحى، كان غالبيتهم من الأطفال والنساء.

في واقعة مشابهة، تعرضت مناطق سكنية في محلية الطويشة بولاية شمال دارفور ومدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة للقصف، مما أسفر عن مقتل عائلة كاملة وتدمير عدد من المنازل.

تحدثت هذه الغارات في سياق تصاعد التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي أدانت الهجمات معتبرة إياها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وانطلقت الاشتباكات في السودان في منتصف أبريل 2023، بين الجيش الذي يقوده عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق، محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”.

وبسبب النزاع، يواجه أكثر من 25 مليون شخص حالياً “انعداماً حاداً للأمن الغذائي”، وفقاً للأمم المتحدة، وهذا يمثل حوالي نصف سكان البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.