الاحداث نيوز
عين الحقيقة

الحكومة السودانية توضح موقفها بشأن مفاوضات جنيف

متابعات الأحداث نيوز

رفض وفد حكومة السودان لمفاوضات جنيف اي كيانات موازية للمؤسسات الرسمية المسؤولة عن العمل الإنساني.

وقالت رئيس الوفد سلوى ادم بنيه، إن الوفد الحكومي عقد مع مكتب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للسودان، برئاسة رمطان لعمامره (11) جلسة، منها (9) جلسات على مستوى الفرق الفنية المتخصصة من الجانبين، وتم التداول بشكل اساسي على (محاور المساعدات الإنسانية) وذلك من حيث التمويل الدولي، التقييم المشترك، الاولويات والتدابير، معابر ومسارات الوصول الإنساني المحددة من الدولة ، الحلول المستدامة للمتأثرين.

 

واكدت أن المناقشات تميزت بقدر جيد من الإيجابية يمكن البناء عليها لتطبيع الأوضاع الإنسانية بالبلاد.

 

واشارت إلى انه ايفاءً بالتزاماتها لتسهيل الوصول الإنساني للمحتاجين في مناطق السودان المختلفة بصرف النظر عن دينهم، عرقهم أنجزت الحكومة خلال الستة أشهر الماضية، منح عدد (1529) تأشيرة دخول للعاملين في الشأن الإنساني من منظمات وهيئات اممية و ( 10944) اذونات واخطارات التحرك، فضلا عن منح إعفاءات جمركية وضريبية وكل الرسوم على واردات المساعدات الانسانية والاليات والتي تقدر بحوالي (360) مليون دولار .

 

وأكدت تسهيل دخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية، منها عدد (542) شاحنة عبر معبر الطينة بالاضاف إلى( 60) شاحنة في السابق لولايات دارفور الكبرى، فضلا عن رفع عدد المعابر من 2 إلى 9 معابر بنسبة 80% عما كانت عليه من قبل لإيصال المساعدات الإنسانية.

وأشارت إلى أن استجابة المجتمع الدولي للعون الإنساني ضئيلة جدا في السودان مقارنة بالحوجة الفعلية للمحتاجين من النازحين ، العائدين، المجتمعات المضيفة، واللاجئين السودانين في دول الجوار، ودعت المجتمع الدولي والمانحين بالايفاء بتعهداتهم والتزاماتهم تجاه المحتاجين.

 

 

وقالت سلوى إنه فيما يتعلق ببند حماية المدنيين، فان الوفد الحكومي جدد تأكيده على أن هذا البند مكانه منبر جدة، مع التشديد على أن يتم اولا تطبيق التزامات اعلان جدة لحماية المدنيين الموقع بتاريخ 11 مايو 2024م تطبيقا كاملا وعاجلا اعمالا لمنطوق الفقرة (3) من قرار مجلس الأمن 2736.

 

وجدد الوفد الحكومى تأكيده وحرصه على الاستمرار في الانخراط الايجابي مع الأمم المتحدة لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب السوداني في إطار احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه ووفقا للقوانين والسياسات والأولويات الوطنية الحاكمة للشان الإنساني.

 

واكدت أن المليشيات التمردة دابت على الاعتداء ونهب المساعدات وقمع المدنيين العزل، وفي هذا السياق يدعو الوفد الحكومي المجتمع الدولي إلى إلزام المليشيات المتمردة بإنفاذ مقتضيات إعلان جدة لحماية المدنيين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.