الاحداث نيوز
عين الحقيقة

اوضاع مأساوية للاجئين السودانيين في أوغندا

متابعات – الاحداث نيوز – أفاد المكتب القيادي لمجتمع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندنغو بأوغندا أن أكثر من 3000 عائلة لم تحصل على مستحقاتها من المواد الغذائية لشهر سبتمبر المنقضي.

أكد المكتب في بيان له، يوم الخميس، أن العديد من هذه الأسر تعاني من نقص حاد في الغذاء، حيث لا تستطيع الحصول حتى على وجبة واحدة في اليوم. وطالب الجهات المعنية بالتحرك العاجل لإيجاد حلول تساعد الأسر في الحصول على مستحقاتها.

عُقد يوم الأربعاء اجتماع بين مكتب رئيس الوزراء الأوغندي وبرنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لمناقشة القضايا والتحديات التي تعترض توزيع الغذاء للاجئين.

أكدت الجهات المشاركة في الاجتماع أنها ستتخذ قرارًا بشأن هذه القضية في المستقبل القريب.

تناول الاجتماع قضية قيام بعض اللاجئين بتصرف مستحقات عدد من الأسر بدلاً منهم، وأكد المشاركون على أهمية إنهاء هذه الممارسات، مع استثناء بعض الحالات التي تتطلب معاملة خاصة.

ودعا المكتب القيادي جميع اللاجئين السودانيين في مخيم كيرياندنغو إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تحددها المنظمات الإنسانية في أوغندا.

وأكد المكتب أنه يواصل متابعة قضية الأسر التي لم تستلم مستحقاتها لضمان حصولها على حقوقها بسرعة.

من ناحية أخرى، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، يوم أمس، أن عدد اللاجئين السودانيين الذين وصلوا إلى أوغندا بلغ 54,343، ضمن مجموع 1,741,331 لاجئًا وطالب لجوء موجودين في البلاد.

ومن بين هؤلاء هناك حوالي مليون لاجئ من جنوب السودان (959,303) و538,138 لاجئًا من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.