الاحداث نيوز
عين الحقيقة

مستشار حميدتي يدلى بأول تعليق حول التوصية الأممية لنشر قوات محايدة لحماية المدنيين في السودان

 

متابعات: الأحداث نيوز

أكد الباشا طبيق، مستشار قائد الدعم السريع، أن توصية بعثة تقصي الحقائق بنشر قوة محايدة لحماية المدنيين في السودان تأتي كاستجابة طبيعية لتعنت الجيش ورفضه الدخول في مفاوضات، بالإضافة إلى تصعيده المستمر واستهدافه للمدنيين.

وأوضح طبيق أن هذه التوصية تعكس الحاجة الملحة لحماية المدنيين في ظل الظروف الراهنة، مشيراً إلى أن الوضع الحالي يتطلب تدخلاً دولياً لضمان سلامة المواطنين.

 

المزيد من المشاركات

كما أشار إلى أن نشر القوة المحايدة قد يؤدي إلى تغيير جذري في المشهد السياسي في السودان، مما يساهم في فرض واقع جديد قد يفضي إلى وجود حكومتين في البلاد.

 

 

وكان قد دعا خبراء من الأمم المتحدة اليوم إلى ضرورة نشر قوة مستقلة ومحايدة في السودان بشكل عاجل، وذلك لحماية المدنيين من الفظائع التي ترتكب خلال النزاع المستمر. وأكد الخبراء أن الوضع في البلاد يتطلب تدخلاً سريعاً لحماية حقوق الإنسان.

 

في تقريرهم، أشار الخبراء المعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان إلى وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم دولية في السودان، حيث وصفوا العديد من هذه الانتهاكات بأنها “جرائم ضد الإنسانية”. وأوضح محمد شاندي عثمان، رئيس بعثة تقصي الحقائق، أن النتائج التي توصلوا إليها تعكس الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات فورية.

تأسست هذه البعثة من قبل مجلس حقوق الإنسان في نهاية العام الماضي بهدف توثيق الانتهاكات التي حدثت منذ بداية النزاع في أبريل 2023، والذي نشب بين الجيش وقوات الدعم السريع. وقد أسفر هذا النزاع عن مقتل عشرات الآلاف، مع تقديرات تشير إلى أن الحصيلة قد تصل إلى 150 ألف قتيل، مما يبرز خطورة الوضع الإنساني في البلاد.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.