الاحداث نيوز
عين الحقيقة

خبير جيولوجي مصري يكشف مفاجأة بشأن سبب انهيار سد أربعات شرق السودان

 

أفاد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن سد أربعات في السودان يقع على ارتفاع كبير بالنسبة للمدينة، ويحتوي على 25 مليون متر مكعب من المياه.

وخلال اتصال هاتفي ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة “صدى البلد”، أضاف: “سد أربعات في السودان يعتبر سدًا بدائيًا ولا يتم إجراء صيانة له، وكانت الفيضانات تفوق قدرة هذا السد”.

وأشار إلى أن “سد أربعات في السودان انهار بسبب شدة الفيضانات”، موضحًا: “يوجد العشرات من القتلى نتيجة انهيار سد أربعات في السودان”.

المزيد من المشاركات

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن “خمسة قرى تقع بالقرب من سد أربعات في السودان تعرضت لأضرار نتيجة الانهيار”، مضيفًا أن وزارة الري في مصر لديها استراتيجيات للتعامل مع الفيضانات.

في حادث مأساوي حدث على مسافة 40 كيلومترًا شمال مدينة بورتسودان، كانت الساعات الأخيرة غير عادية للقرى المجاورة لانهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر شرقي السودان.

تعرضت هذه القرى لكارثة مفاجئة، إذ ارتفعت صرخات النساء والأطفال بسبب السيول القوية التي اجتاحت المنطقة، وضربت الجبال المحيطة وعادت لتدمير القرى، مما زاد من معاناة سكانها.

اضطر الكثير من المواطنين إلى اللجوء إلى قمم الجبال للحماية من خطر السيول التي نجمت عن انهيار السد والأمطار الغزيرة. في حين أن المياه احاطت ببعض الأشخاص الذين لا زالوا عالقين أو مضطهدين، وفقًا لتقارير محلية في السودان.

ويقع سد أربعات في منطقة نائية على بعد 40 كيلومترًا (25 ميلاً) شمال بورتسودان، ويقوم بتوفير مياه الشرب لمدينة البحر الأحمر، حيث تصل سعته إلى 25 مليون متر مكعب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.