الاحداث نيوز
عين الحقيقة

الكشف عن سر الزيارة المفاجئة لرئيس المخابرات العامة المصرية والرسالة إلى البرهان

توجهت الزيارة “المفاجئة” التي قام بها رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل إلى السودان، حيث التقى خلالها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، نحو تحقيق تقدم في إيجاد حل للأزمة السودانية وإنهاء المعاناة الإنسانية الناتجة عن النزاع الداخلي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفقًا لمعلومات نقلتها جريدة “العربي الجديد” اللندنية، فإن رئيس المخابرات المصرية نقل رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتشجيع البرهان والمؤسسة العسكرية السودانية على الاستمرار في المفاوضات، بعد أن تعثرت الاجتماعات التي كانت مُرتبطة بالقاهرة مؤخرًا.

يرفض الجيش السوداني، بقيادة البرهان، أي دور لدولة الإمارات العربية المتحدة في المفاوضات الرامية لحل النزاع، زاعماً أنها تقدم الدعم والتمويل لقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”. من جهة أخرى، يرفض زعيم قوات الدعم السريع إدراج مصر في آلية مقترحة من قبل مجلس السيادة لحل النزاع، والتي تقضي بمشاركة القاهرة مع دول مجاورة أخرى في مراقبة تنفيذ اتفاق جدة.

أعلن المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيريللو بشكل غير متوقع عن إلغاء الاجتماع الذي كان من المزمع عقده مع وفد الحكومة السودانية في مصر يوم الأربعاء الماضي، مشيرًا إلى ما سماه “خرق الوفد للبروتوكولات”. ومع ذلك، ذكرت الحكومة السودانية في بيان لها أن عدم انعقاد الاجتماع كان بسبب ظروف تتعلق بالجانب الأميركي.

المزيد من المشاركات

رفضت الحكومة السودانية المشاركة في المحادثات التي دعت إليها الولايات المتحدة في سويسرا بتاريخ 14 أغسطس الجاري، والتي تشمل طرفي النزاع في السودان بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومصر والسعودية والإمارات. بينما شارك ممثلون عن “الدعم السريع” في الاجتماعات، أعلن مجلس السيادة السوداني لاحقًا استجابته للاتصالات التي قام بها الوسطاء الدوليون. وقرر إرسال وفد حكومي إلى القاهرة للقاء وفد من الإدارة الأميركية “لمناقشة رؤية الحكومة بشأن تنفيذ اتفاق جدة”، وذلك بعد الاتصالات التي أجراها المبعوث الأميركي إلى السودان مع الحكومة المصرية، وفقًا لما أفاد به مجلس السيادة السوداني.

ذكر بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني، يوم الجمعة، أن البرهان التقى وزير المخابرات العامة المصرية عباس كامل، بحضور الفريق أول محمد إبراهيم مفضل، مدير جهاز المخابرات العامة السوداني.

وفقًا للبيان، فقد “أشاد رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء بدور مصر البارز في دعم ومساعدة أشقائها في السودان، في سياق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين البلدين والشعبين، معبرًا عن عميق تقديره وشكره لمصر حكومةً وشعبًا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

تناول الاجتماع “العلاقات بين السودان ومصر والتحديات التي تواجه الدولتين الشقيقتين”.

وفقًا للبيان السوداني، أشار رئيس المخابرات المصرية إلى أهمية أمن واستقرار السودان، معربًا عن أمله في إنهاء الحرب سريعًا لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.