ارتفاع تاريخي في سعر الدولار في السودان اليوم الاحد 9 يونيو 2024م

1٬986

يواصل الجنيه السوداني تسجيل هبوط تاريخي أمام سلة العملات الأجنبية للسنة الثانية على التوالي حيث وصل الى ادنى مستوياته في تعاملات السوق الموازي والبنوك المحلية .

تعاني السودان حاليًا من أزمة اقتصادية خانقة حيث يواجه الجنيه السوداني هبوطًا مستمرًا أمام العملات الأجنبية، مما يتسبب في اضطرابات في القطاع المصرفي وزيادة الضغوط الاقتصادية على البلاد.

ذكرت التقارير الاقتصادية أن قيمة الجنيه السوداني وصلت إلى حوالي 1900 جنيه مقابل الدولار، وهو مستوى قياسي منخفض. هذا الانخفاض في قيمة العملة يقلل من القدرة الشرائية للمواطنين ويزيد من التضخم، مما يساهم في تفاقم الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار وازدهار السوق السوداء.

تشير التوقعات الاقتصادية إلى أن الوضع القادم قد يكون أكثر تعقيدًا، حيث يُتوقع أن تستمر أسعار الصرف في الارتفاع وأن يصل سعر الدولار إلى مستويات قياسية مرتفعة قد تتجاوز 3000 جنيه في المستقبل القريب. هذا سيزيد من الضغوط الاقتصادية على المواطنين ويؤدي إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية.

أسباب انخفاض قيمة الجنيه السوداني تعود إلى عدة عوامل، منها الحرب الدائرة في البلاد والسياسات المالية غير المستقرة، إضافة إلى اضطرابات السوق وانخفاض التدفقات المالية الدولية وتراجع في التحويلات المالية من المغتربين. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم البنك المركزي والبنوك المحلية شراء النقد الأجنبي من السوق السوداء لتلبية احتياجات الاستيراد، مما يزيد من الضغوط على الجنيه السوداني.

تأثير الحرب التي تعاني منها البلاد يعزز من حدة الأزمة الاقتصادية، حيث يؤدي إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي وزيادة معدلات الفقر والبطالة وعدم القدرة على الاستثمار في القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة والبنية التحتية.

وفي ضوء هذه التحديات الهيكلية العميقة، يعتبر اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي أمرًا ضروريًا. بحيث يتطلب الأمر التركيز على إنهاء الحرب وحل الأزمة السياسية كخطوة أولى، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية شاملة لاستعادة الثقة في الاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية. كما يتطلب الأمر دعم دولي وإقليمي لمساعدة السودان في تجاوز أزمته الاقتصادية.

يعكس الوضع الاقتصادي الحالي في السودان تحديات هيكلية عميقة يجب مواجهتها عاجلاً، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلاد يتطلب إجراءات عاجلة وجذرية لاستعادة الثقة في الاقتصاد وتعزيز التنمية المستدامة.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير 

العملة الصرف مقابل الجنيه 
الدولار الامريكي 🔺1880.00 جنيها  
الريال السعودي 🔺501.33 جنيها  
الدرهم الاماراتي 🔺512.26 جنيها 
اليورو 🔺2021.50 جنيها
الجنيه الاسترليني  🔺2379.74 جنيها
الجنية المصري 🔺39.59 جنيها | متباين يصل الى 55 جنيه 
الدينار البحريني 🔺4947.36 جنيها
الريال القطري 🔺516.48 جنيها
الريال العماني 🔺 4947.36 جنيها 
الدينار الكويتي 🔺 6064.51 جنيها 

التعليقات مغلقة.